السبت,30 نيسان 2016 الموافق 23 رجب 1437هـ
العدد 14642 السنة 53
  اسم العضو
  كلمة المرور
هل نسيت كلمة المرور؟
تذكر المستخدم
إهتمام دبلوماسي مُريب بالإنتخابات البلدية: فدرلة بثوب مسيحي أو محاكاة تقسيم سوريا؟ آل وهبي (وهبة) ووزي مكحّل والولي تهدئة جديدة في سوريا تستثني حلب وتتركها فريسة لحرب الإبادة إستند إلى واقعة مذهلة في دلالتها نظام الأسد يُصعِّد حرب الإبادة ضد حلب وعشرات القتلى بقصف مستوصف قصة حب روهان وموسكان يمحوها حادث سير تحسُّن خجول في قطاعات الاقتصاد الحقيقي المصارف تترقّب زيارة غلايزر مطلع أيار زاوية الخلع- الخلوتية الصاوية [1] السعودية تُحبِط مخططاً إرهابياً في عسير نازك تزرع وردة الشهيد الحريري تزامناً مع عيد العمال تدعو للإفادة عن صادمة عجوز حلب تبكي طبيب أطفالها الذي رفض الهروب من «الجحيم»
اللواء الثقافي

مهرجان الكتاب اللبناني في انطلياس
ندوة حول كتاب د. سعود المولى...
الاربعاء,13 آذار 2013 الموافق 1 جمادي الاولى 1434هـ

وتكريم موسى طيبا

خلال ندوة مناقشة كتاب د. المولى من اليمين: ضاهر، سيف، المولى، السيد الامين
في فعاليات «مهرجان الكتاب اللبناني» الذي تنظمه «الحركة الثقافية - انطلياس» عقدت ندوة حول كتاب د. سعود المولى (من المواطنة إلى الدولة المدنية: رؤية اسلامية) شارك فيها السيد محمد حسن الامين والدكتور نسيم ضاهر وادارها د. انطوان سيف.
وجاء في مداخلة السيد الامين ان كتاب د. المولى هو مساهمة في الربيع العربي وانه ضرورة حاجتنا إلى العقل الذي يجب ان يترافق مع الانتفاضات العربية، وانه أي العقل هو الطريق الفعلي إلى فلسطين.
واشار إلى ان د. سعود المولى لفت في كتابه إلى ضرورة التغيير في الحياة اللبنانية ونقلها من حالة المحاصصة الطائفية إلى حالة المواطنة، كما انه شمل الوضع العربي ونظرة الكاتب إليه من نواحٍ كثيرة.
واشار نسيم ضاهر في مداخلته إلى ان الكتاب موجه إلى العقل الإسلامي المعاصر محلياً وعربياً.
واضاف ان المؤلف ركز على العلمانية والحداثة، وهما من منتجات المجتمعات الغربية.
ولفت إلى ان الدين هو مكون اساسي في ثقافتنا حتى ولو كنا علمانيين.
وفي حفل تكريم الفنان التشكيلي موسى طيبا ادار نعوم خليفة اللقاء والقى ناشر السفير الزميل طلال سلمان مداخلة جاء فيها ان الفنان التشكيلي يستطيع ان يتحدى قسوة الظروف المعيشية ويحفظ مساحة لعشق الحياة.
وفي ختام اللقاء وبعد عرض فيلم عن اعماله القى الفنان طيبا كلمة شكر فيها القيمين على تكريمه.





مقالات اليوم
أصول العائلات البيروتية -168 - آل وهبي (وهبة) ووزي مكحّل والولي ( د. حسان حلاق )
بين السطور ( د. عامر مشموشي)
اللجان المشتركة تعود الثلاثاء إلى «نقاشٍ بيزنطي « حول قانون الإنتخاب: مواقف الكتل النيابية على حالها والتجارب السابقة ترسم صورة ضبابية للتوافق ( هنادي السمرا)
بانوراما الإقتصاد في أسبوع تحسُّن خجول في قطاعات الاقتصاد الحقيقي المصارف تترقّب زيارة غلايزر مطلع أيار ( المحرر الإقتصادي)
لماذا تعقد سفارات غربية لقاءات سرية مع مرشحين لرئاسة البلدية؟ ( منال زعيتر)
٨ أيار ( أحمد الغز )
الثلاجة تُغلق بإحكام على الإستحقاق الرئاسي وسط الضجيج الحاصل حول الإنتخابات البلدية الإصطدام بالتعديل الدستوري جعل اقتراح إنتخاب الرئيس لسنتين من دون أب أو أم ( حسين زلغوط)
زاوية الخلع- الخلوتية الصاوية [1] ( عبد اللطيف فاخوري)
بنالتي ( حسان محيي الدين)
الأول من أيار .. يا للعار! ( عبد الفتاح خطاب)
نقطة وسطر ( نون)
لا تزال تعتبره «تهديداً متزايداً لمصالح الأمن القومي في الشرق الأوسط والجوار الأميركي» واشنطن تستهدف إستباقياً حزب الله حول العالم وتنقل الصراع المالي معه إلى بيروت ( المحلل السياسي)
استطلاع
هل التحالفات البلدية في بيروت ستؤدي إلى انتاج بلدية متوازية (12 + 12)؟